الحكم على رئيس شركة سامسونغ ب 5 سنوات في السجن بسبب الفساد والرشوة!‎

 عقِب بضعة أشهر من الدراما، حُكم على وريث سامسونج لي جاي يونغ بالسجن خمس سنوات بتهمة الفساد.
ويأتي هذا القرار بعد اعتقال رئيس شركة سامسونج في فبراير الماضي بسبب الرشوة والاختلاس وإخفاء الممتلكات في الخارج. وقد صدر الحكم أمس فى محكمة فى كوريا الجنوبية، وفقا لما ذكرته هيئة الاذاعة البريطانية BBC.
 

وعلى الرغم من إنكاره لكل التهم، كان لي يواجه عقوبة السجن لمدة تصل إلى 12 عاما لتقديمه تبرعات وصلت إلى 36 مليون دولار للمنظمات غير الربحية التي يديرها تشوي سون سيل، وهو قريب من الرئيسة السابقة المخلوعة بارك جيون هاي, والذي حُكم عليه بالسجن ثلاث سنوات بتهمة الفساد ومشاركته في الرشوة في وقت سابق من يونيو الماضي.
وفي المقابل، تلقى رئيس سامسونج دعما سياسيا الذي كان من شأنه أن يساعده على زيادة سيطرته على مجموعة سامسونج.
وقد تولى الوريث البالغ من العمر 49 عاما منصب رئيس شركة سامسونج في عام 2014، بعد أن عانى والده لي كون هي من نوبة قلبية.
ومن بين الأمور التي يجب الإشارة إليها هو أن القرار لم يكن نهائيا حتى وإن كان رسميا. وقد أشار فريق لي القانوني بالفعل إلى أنهم يستعدون للطعن في الحكم في مرحلة أعلى. وقال المحامي سونغ وو تشيو لصحيفة Reuters: "نحن واثقون من أن الحكم سيتم نقضه".

واعتبر القضاء، أنه دفع بالإجمال 8.9 ملايين وون (6.6 ملايين أورو) لشراء دعم الحكومة لانتقال قيادة الشركة إلى لي بعد إصابة والده بنوبة قلبية في 2014.
ونفى لي كل ذلك، وأوضح وكلاء الدفاع عنه أنه لم يكن على علم بتلك التحويلات ولم يوافق عليها.
وأعلنت المحكمة، أن لي "عرض رشاوى رداً على طلبات ملحة من الرئيسة". وفي ما يتعلق بـ22 مليون وون آخر دفعت إلى مؤسسات تشرف عليها السيدة شوي، فقد تمت تبرئته لأن القضاء اعتبر أن سامسونغ لم يكن أمامها خيار آخر إلا الاستجابة للضغوط الرئاسية.
وحكم أيضاً على اثنين من كبار المسؤولين الآخرين بعقوبات يمكن أن تصل إلى السجن أربع سنوات، وأرجئ صدور الحكم في اثنين.
وأعلن مستشارو لي عزمهم على رفع دعوى استئناف، فيما انفجر أنصاره المحتشدون أمام المحكمة بالبكاء.
وفي إطار من المشاكل الاقتصادية والاجتماعية المتزايدة، تعرض مسؤولو التكتلات العائلية، كما تسمى التكتلات الصناعية في كوريا الجنوبية، لغضب المتظاهرين الذين كانوا يطالبون منذ أشهر باستقالة بارك. وتعد سامسونغ التي تؤمن خمس إجمالي الناتج المحلي، أولى هذه التكتلات.
وتقيم التكتلات العائلية لرابع اقتصاد في آسيا، منذ فترة طويلة، علاقات غير صحية مع السلطة السياسية. وغالباً ما أسفرت النزاعات القانونية لقادتها في السابق عن عقوبات طفيفة، وبالتالي عن توقيف الأحكام، لأن القضاء كان يتذرع بالخدمات التي قدموها إلى الاقتصاد.
والحكم على لي هو الأقسى الذي يصدر في حق مسؤول في تكتل العائلات ما زال في الخدمة، كما قال شونغ سون-سوب، مدير موقع شايبول.كوم للتحليلات.
وأضاف سون-سوب لوكالة فرانس برس: "نظراً إلى توجيه خمس تهم إلى لي وملاحقته بسببها، فإن عقوبة السجن خمس سنوات هي أدنى ما يمكن أن يقرروه".
ولا يملك فريق لي إلا خمسة في المائة مباشرة من رأسمال سامسونغ إليكترونيكس، لكنه يشرف على المجموعة عبر شبكة معقدة من الأسهم بين الشركات.
واعتبرت المحكمة، أن بارك كانت تعرف أن لي كان يريد الحصول على موافقة المجموعة على عملية الدمج المثيرة للجدل لوحدتين في 2015، واعتبرت مرحلة أساسية للانتقال بهدوء على قمة المجموعة.
ومن المتوقع أن ينشط الحكم مون جاي-اين الذي تولى الرئاسة خلفاً لبارك ووعد بتطهير علاقات الفساد المتجذرة بين السلطات السياسية والاقتصادية.

ليست هناك تعليقات:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2023 مدرسة المجانيات